ماذا تأكل القطط ؟

Rita a 19 مارس، 2022
ماذا تأكل القطط ؟

أشكال أغذية القطط المُتوافرة في الأسواق

هناك أشكال كثيرة ومختلفة من الأغذية الخاصة بالقطط، وفيما يأتي نورد لكم  بعض هذه الأنواع:
الغذاء الجاف :
يحوي الغِذاء الجاف (بالإنجليزية: Dry Food) على مكونات طبيعية هامة جداً لأجسام القطط منها الحبوب ومشتاقاتها، وَاللحوم، ومنتجات الحليب ومشتقاته، وتبلغ نسبة الرطوبة في هذا النوع من الطعام بَين 6-10%.
والكثير من المعلومات تدعم أهمية الغذاء الجاف للانسان ايضاً،كما يتميز بتكلفته القليلة، واحتمال فساده قليل مقارنة بباقي الاطعمة .
 والقطط بشكل أساسي تعتبر آكلة لحوم، والجهاز الهضمي لديها غير مجهز بشكل كافي لاستقبال كمية الالياف والنشويات الموجودة في هذا النوع من الطعام ،ومن الممكن أن تسبب لهم الاسهال والتجفاف.
الغذاء شبه الرّطب
في الغذاء شبه الرّطب (بالإنجليزية: Semi-Moist Food) تعد اللحوم الحمراء والبيضاء والاسماك وكل مشتقات اللحوم المكون الاساسي لهذا النوع، ونسبة الرطوبة فيه 35% تَقريبَاً، ذو تكلفة متوسطة، من المحتمل أن يحوي كميات من السكر والملح أكثر من الغذاء الجاف،كما أنه يحوي على أصبغة بألوان مختلفة ومواد حافظة .
الغذاء المُعلَّب
في الغذاء المُعلّب (بالإنجليزية: Canned Food) ونسبة الرطوبة  فِيه 75%،وهو يعد النوع المفضل لدى القطط، وكلفته عالية مقارنة بباقي الأنواع من الأطعمة، يميز هذا النوع باحتوائه على أصناف مختلفة، وفيه مواد حافظة أكثر من باقي أنواع الأغذية، شائع أن يسبب هذا الطعام بعض أمراض اللثة لدي القطط .
قط
الأغذية المُناسبة للقطط :
هناك أنواع متعددة من الأغذية المناسبة لجميع أنواع القطط، والتي يَسهُل إِعدادها وتقديمها لها في المنزل
منها ما يأتي: اللّحوم الحَمراء تحب القطط تَناول اللّحوم الحَمرَاء، وَيَجب أَن يَتم تَقديمها لَها مَطهوَّة؛ إِمَّا مَشويَةً، أَو مَطبُوخَةً، أَو مَسلُوقَةً
لوحدها أو مع الصلصة (مرق اللّحم)
يمكن أن تضاف لها كمية من البطاطا المهروسة التي تزيد من وارد البوتاسيوم لديها، كما تقلل من رائحة البول الواخزة.
ولا مانع من وجود الدهون معها لأن القطط تحبها وترغب بها بطيبعة أجسامها .
ملاحظة هامة جداً: يجب تجنب تقديم اللحوم النيئة للقطط؛ لان تناوله يزيد من شراستها، كما يجب الإشارة إلى أَنَّ هُناك أَنواع قَليلة مِن القِطط كالشيرازيَّة تَكره أَكل اللّحوم وَلا يُناسِبها تَناولها بتاتاً.
الكبدة
يَحرِصُ الكَثير مِنَ النَّاس عَلى تَقديمِ الكبد لِلقِططِ لأنَّهم يَعلمون مَدى حبِّ القِطط لَهَا؛ فَهي قَادِرَة عَلى تَناوُلِ كَميَّةٍ كَبيرَةٍ مِن الكبدة المَطهوَّة، إِضافَة إِلى ذلك فَهي مَصدَر أَساسيّ لِتَغذِيَة القط بِالفيتامينات وَالمَعادِن الأساسيَّة.
اللّحوم البيضاء
يعد الدّجاج، وَالأَرانب، والسَّمَك، من الأمثلة عليها، لَحم الدَّجاج هو الطَّعام المُفضَّل لَدى غالبية القِطط، فَإِذا قُدِّمَ لَها مَطهوَّاً أَو مشويَّاً أَو مُقطَّعاً فَإِنَّها تستَمتِع جِدَّاً بِتناولِه، كَذلك تُعدّ اللّحومُ البَيضَاء مَصدَرَ إِمدَادِ القِطَط بِالكالسيوم اللازم لِبِناء جَسَدها .
كَذلك فَإِنَّ السَّمك يَمدّها بِعَناصِرَ غِذائيَةٍ كَثيرَة كَالفِسفور، وَالبروتينات، والفيتامينات. مُشتقَّات الألبان يعد الجبن وَاللّبن مِن أَهمِّ الأَغذِيَة المُناسِبَة لِلقطط؛ حَيث إنَّ الجُبن يَمدُّهَا بِالكالسيوم وَالدُّهون وَالبروتينات، كَذلك فَإِنَّ اللّبَن يُعدّ طَعامَاً مُناسِبَاً للقطط فِي الشُّهورِ الأولى مِن عُمرها.
السّبانخ
يشكّل مَصدَر لِلعديدِ مِن الفيتامينات مِثل فيتامين أ، ك، سي، وَغنيّ بِمعدنَي الحَديد والكالسيوم، كَما أنَّ السّبانخ يَعمَل عَلى حِمايَة بطانَة الجِهاز الهَضميّ مِن الأَضرارِ النَّاجِمة عَن الالتهابَات، أَمَّا فِي حَالِ كَان القط لَديه مَشاكِل فِي الجِهاز البولي، كَوجود حَصَواتٍ مُتكلِّسة فِي المثانَة، فَيَجب تَجنُّب إِطعامه إِيَّاهَا .
 البيض

يُعتَبَر البَيض مَصدَراً جيِّداً للبروتين وفيتامين ب، كما يجب تقديمه للقِطَّة مطهوَّاً.

يمكنك ايضا الاطلاع على المزيد https://zid.store/priceless-pets/categories/266416/dry-food

الوسوم